نماذج التنبؤ لزمن الرحلة ومؤشرات الوثوقية لشارع فلسطين شرياني حضري في مدينة بغداد
PDF (الإنجليزية)

الكلمات المفتاحية

Delay, Buffer Index, Travel Time, predicted model, Reliability, Urban Arterial.

كيفية الاقتباس

نماذج التنبؤ لزمن الرحلة ومؤشرات الوثوقية لشارع فلسطين شرياني حضري في مدينة بغداد. (2017). مجلة الخوارزمي الهندسية, 13(3), 120-130. https://doi.org/10.22153/kej.2017.01.007

تواريخ المنشور

الملخص

الخلاصة

 

حساب زمن الرحلة وحسابات الوثوقية هي عوامل مهمة لتحسين كفاءة التشغيل والأمان للشبكة  المرورية ولتوزيع أفضل لرحلات تخطيط النقل. الهدف من هذا البحث هو حساب زمن الرحلة الكلي وتحليل التوزيع لزمن الرحلة لثلاثة مقاطع مختارة من شارع فلسطين الشرياني في مدينة بغداد والذي يعد واحد من الشوارع المهمة التي تمر في المناطق السكنية والتجارية في مدينة بغداد نتيجة التطور السريع الحاصل في استعمالات الأرض والذي يولد ضغط إضافي لتوليد وجذب الرحلات اليومية.

أعلى قيمة لزمن الرحلة 518.5 ثانية وزمن التأخير 457 ثانية حيث يتم ضياع 88% من زمن الرحلة بسبب طبيعة زدحام المرور في المقطع رقم 1. وزمن الرحلة المستغرق للمقطع رقم 2 ,238 ثانية وزمن تأخير بحدود 206 ثانية أي يتم ضياع من الوقت بحوالي 86% بوصفه تأخيراً . وبالنسبة للمقطع رقم 3 أعلى زمن رحلة مستغرق هو 172 ثانية ويمثل حوالي 81.9% ضياع بالوقت بسبب تأخير الزدحام. زمن Buffer 62, 59, 38 تم الحصول عليه  بالنسبة للمقطع رقم 1,2,3 على التوالي. هذا يعني وقتاً إضافياً بحدود 62.,59,38 لكل من المقطع 1.2.3 على التوالي من معدل زمن الرحلة للحصول على دقة 95% للوصول غاية الرحلة في نهاية الطريق الشرياني. نتائج مؤشرات زمن  Buffer أظهرت سوء الوثوقية. المقطع رقم 2 من باب المعظم إلي تقاطع الصخرة  أعطى 36% مؤشر وثوقية و26% مؤشر وثوقية بالنسبة لمقطع رقم 1 من تقاطع الموال إلى تقاطع باب المعظم وأخيرا 24$ مؤشر وثوقية من تقاطع الصخرة إلى تقاطع ساحة بيروت. هذه النتائج تدل على سوء مؤشرات الوثوقية  لمقطع رقم 1,2,3 على التوالي. زمن تأخير إضافي بحدود 301, 219.4, 193.8 ثانية  للمقطع رقم 1,2,3 على التوالي. تم الحصول على أعلى قيمة ل 95% زمن الرحلة للمقطع رقم 1.  تم الحصول من النتائج  على مؤشر زمن الرحلة حوالي  4.2 ,4.9, و 4% للمقطع رقم 1,2,3 على التوالي. زيادة مؤشر زمن الرحلة اكبر من 1.0 يدل على استغراق وقت إضافي للرحلة عن الوقت الحر المثالي للمقاطع الثلاثة المدروسة مع اعلى مؤشر زمن رحلة للمقطع 1 رقم و مقطع رقم 2 وأخيرا للمقطع رقم 3. اعلى قيمة لنتائج التأخير لكل كم طول  كانت للمقطع رقم 1 بحوالي 266ثانية /كلم و 268 كلم /ثانية للمقطع رقم 3 و 244 ثانية /كلم للمقطع رقم 2 .  أيضا تم تطوير نماذج التنبؤ لزمن الرحلة للمقاطع الثلاثة في منطقة الدراسة لشارع فلسطين اعتمادا على البيانات الحقلية المستحصلة. تم الحصول على توافق جيد عند مقارنة النماذج مع البيانات الحقلية لزمن الرحلة مما يبين قابلية تمثيل االنماذج للبيانات الحقلية.

PDF (الإنجليزية)

حقوق الطبع والنشر:  يحتفظ مؤلفو الوصول المفتوح بحقوق الطبع والنشر لاعمالهم، ويتم توزيع جميع مقالات الوصول المفتوح بموجب شروط ترخيص Creative Commons Attribution License، والتي تسمح بالاستخدام غير المقيد والتوزيع والاستنساخ في أي وسيط، بشرط ذكر العمل الأصلي بشكل صحيح. إن استخدام الأسماء الوصفیة العامة، والأسماء التجاریة، والعلامات التجاریة، وما إلی ذلك في ھذا المنشور، حتی وإن لم یتم تحدیدھ بشکل محدد، لا یعني أن ھذه الأسماء غیر محمیة بموجب القوانین واللوائح ذات الصلة. في حين يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ صحتها، لا يمكن للمؤلفين والمحررين ولا الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أو سهو قد يتم. لا يقدم الناشر أي ضمان، صريح أو ضمني، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.