تأثير الرقم السيتاني للوقود على أداء وملوثات العادم لمحرك ديزل متعدد الأسطوانات ذي حقن مباشر

المؤلفون

  • Sabah Tarik Ahmed قسم هندسة المكائن والمعدات / الجامعة التكنولوجية
  • Miqdam Tariq Chaichan قسم هندسة المكائن والمعدات / الجامعة التكنولوجية

الكلمات المفتاحية:

CN improver، performance، exhaust emissions، NOx، UBHC، CO، CO2، noise

الملخص

بسبب أزمة الطاقة ومحددات التلوث البيئي المتشددة، تقدم محركات الديزل أمل جيد لمحركات المركبات، وبكل الأحوال مطلوب الكثير من العمل لتقليل ملوثات العادم لمحرك الديزل، واعطاء فرصة للاستخدام الأمثل لمواصفات احتراق وقود الديزل.

تم استخدم نوع من أنواع محسنات الرقم السيتاني مع وقود ديزل لتقليل ملوثات العادم، وقد تمت إضافة (ثاني نيترات اثيل- هكسيل) للعمل على رفع الرقم السيتاني لثلاث مراحل هي 50 ،52، و 55 مقارنة مع الوقود التجاري المستخدم محليا ذات الرقم السيتاني 48.5. إن إضافة محسن الرقم السيتاني نتج عنه تقليل للاستهلاك النوعي المكبحي للوقود بحدود 12.5%، ورفع للكفاءة الحرارية المكبحية بحدود 9%.

 كما تم قياس الملوثات الناتجة لأنواع الوقود الأربعة في نفس الوقت، وقد لوحظ ارتفاع تراكيز CO وUBHC عند أحمال مرتفعة مقارنة لوقود الديزل الأساسي، وقلت تراكيز NOx قليلا لأنواع الوقود ذات الرقم السيتاني الأعلى بحدود 6%، كما قلت لهذه المجموعة  تراكيز CO بحدود30.7%. وانخفض ضجيج المحرك بحدود 10.95% بزيادة الرقم السيتاني للوقود، أظهرت النتائج الحاجة إلى تحسين نوعية وقود الديزل المنتج للوصول إلى محركات ديزل ذات احتراق نظيف.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2012-02-29

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

تأثير الرقم السيتاني للوقود على أداء وملوثات العادم لمحرك ديزل متعدد الأسطوانات ذي حقن مباشر. (2012). مجلة الخوارزمي الهندسية, 8(1), 65-75. https://alkej.uobaghdad.edu.iq/index.php/alkej/article/view/106

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 169

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.