دراسة تجريبية في مفاصل التمدد الموتّدة على سلوك التبليط الخرساني غير المسلح

المؤلفون

  • Zainab Ahmed Al-kaissi Department of Highways and Transportation Engineering/ Al-Mustansiriyah University
  • Mohammed Hashim Mohammed Department of Highways and Transportation Engineering/ Al-Mustansiriyah University
  • Nabaa Sattar Kareem Department of Highways and Transportation Engineering/ Al-Mustansiriyah University

DOI:

https://doi.org/10.22153/kej.2018.03.001

الكلمات المفتاحية:

Steel dowel bars, jointed plain concrete pavement, load-deflection behavior, subgrade soil.

الملخص

تتناول هذه الدراسة سلوك الحمل- الهطول في مفاصل التمدد للتبليط الخرساني غير المسلح باستخدام قضبان الحديد كآلية لنقل الحمل عبر مفاصل التمدد. عملياَ, تم أنشاء اربع موديلات لنظام التبليط الخرساني المحلي كل موديل يتكون من بلاطتين من الخرسانة المحلية كل بلاطة بطول (600 ملم) وعرض (600 ملم) وسمك (125 ملم) ويتم ربط البلاطتين عبر مفصل تمدد عرضه (10 ملم ) بوساطة اثنين من قضبان الحديد الاملس (Dowel Bars) ويستند الموديل الخرساني على مكون بذلك موديل لنظام التبليط الجاسئ المحلي, مختبرياَ تم تناول متغيرين , المتغير الاول قطر قضبان الحديد الاملس (Dowel Bars) ولثلاث قياسات ( 20, 16, 12ملم) والمتغير الثاني نوع التربة وهما نوعان بحسب تصنيف (AASHTO): النوع الاول (A-6) والنوع الثاني (A-7-5). وأظهرت النتائج التجريبية أن زيادة القطر الحديد الاملس (Dowel bar) من 12 ملم الى 20 ملم له تأثير قليل على سلوك الحمل-الهطول حيث لوحظ من نتائج تحليل العينات زيادة 5٪ فقط في حمل الفشل. ويمكن أن يعزى هذا إلى أن الفشل ناجم عن (flexural crack) يعتمد بشكل رئيس على قوة مقاومة الخرسانة. وأظهرت النتائج أيضا أن نقصان قيمة CBR للتربة التحتية من 7٪ إلى 5٪ يؤدي الى نقصان حمل الفشل بنحو 33٪.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-08-27

كيفية الاقتباس

دراسة تجريبية في مفاصل التمدد الموتّدة على سلوك التبليط الخرساني غير المسلح. (2018). مجلة الخوارزمي الهندسية, 14(3), 68-80. https://doi.org/10.22153/kej.2018.03.001

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 197

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.