مقارنة عملية لملوثات CO الناتجة من محرك اشتعال بالشرارة أحادي الاسطوانة يعمل بأنواع مختلفة من الوقود الهيدروكاربوني والهيدروجين

كيفية الاقتباس

مقارنة عملية لملوثات CO الناتجة من محرك اشتعال بالشرارة أحادي الاسطوانة يعمل بأنواع مختلفة من الوقود الهيدروكاربوني والهيدروجين. (2019). مجلة الخوارزمي الهندسية, 7(1), 22-29. https://alkej.uobaghdad.edu.iq/index.php/alkej/article/view/467

تواريخ المنشور

الملخص

استخدم الغاز النفطي المسال، الغاز الطبيعي والهيدروجين لتشغيل محرك احتراق داخلي يعمل بالشرارة نوع    Ricardo E6 ، ومقارنة ملوثات CO المنبعثة من المحرك مع مثيلاتها عند عمل المحرك بالجازولين.

تمت دراسة الملوثات الناتجة عند عمل المحرك بنسبة الانضغاط النافعة العليا للجازولين 8:1، ومقارنتها بعمله بنسبة الانضغاط النافعة العليا لكل وقود على حدة، ودراسة تأثير نسبة الانضغاط والنسبة المكافئة وتوقيت الشرر والسرعة على تراكيز الملوث الناتجة.

أظهرت النتائج أن تراكيز CO تكون قليلة في الجانب الضعيف وتتأثر قليلا بالنسبة المكافئة، وتزداد في الجانب الغني، وتتأثر بشكل كبير بالنسبة المكافئة، وأظهرت النتائج أن ملوثات CO الناتجة باستخدام الجازولين أكبر من تلك الناتجة عن استخدام LPG  و NG على الدوام، بينما ينتج من استخدام الهيدروجين كوقود تراكيز CO قليلة جدا.

المراجع

[1] Al Baghdadi M S A, 2006, A simulation model for a single cylinder four-stroke spark ignition engine fueled with alternative fuels, Turkish J. Eng. Env. Sci., Vol.30, p: 331 – 350.
[2] Awidat A S and Chaichan M T, 2002, Investigation study of polluted spark ignition engine using LPG, Journal of Sabha University, vol.1, p:106-125, Lybia.
[3] Bakar R A and Ismail A R, 2009, Green engines development using compressed natural gas as an alternative fuel: a review, American journal of environmental science, vol. 5, No. 3, p: 371-381.
[4] Bose R S C and Muthuraman S, 2007, study of combustion phenomena in petrol engine for proper development of power with less detonation, Research journal of applied science, vol.2 No. 4, p: 349-356.
[5] Chaichan M T, 2006, Study of NOx and CO emissions of SIE fueled with different kinds of hydrocarbon fuels, Association of Arab Universities journal of engineering science, vol.13, No. 2, p: 85-105.
[6] Dhaliwal B, 2000, Alterative fuel effects on vehicle emissions and indoor air quality, M.Sc. Thesis, University of Alberta, Canada.
[7] Heywood J, 1998, Internal combustion Engine Fundamentals, McGraw Hill Inc.
[8] Faiz A, Weaver C S and Walsh M P, 2006, Air pollution from motor vehicles: standards and technologies for controlling emissions. The international bank for reconstruction and development, USA.
[9] Idris S A and Abu Baker R, 2009, An overview of compressed natural gas as an alternative fuel and Malaysian scenario, European journal of scientific research, Vol.34, No.1, pp.6-15.
[10] Iyengar K S, 2007, Development of BS-III CNG Engine for a Light Commercial Vehicle, 2007-26-028 Symposium of Automotive Technology, Jan. 17-20, pp: 484-492.
[11] Geok H H, Mohamad T I, Abdullah S, Ali Y, Shamsudeen A and Adril E, 2009, Experimental investigation of performance and emission of a sequential port injection natural gas engine, European Journal of Scientific Research, Vol.30, No.2, pp.204-214.
[12] Pulkrabek W, 1997, Engineering Fundamentals of the Internal Combustion Engine, Prentice Hall Inc.
[13] Rahman M M, Mohammed K M, Rosli A B and Sani M S M, 2009, Study of air fuel ratio and instantaneous behavior on crank angle of four cylinder direct injection hydrogen fueled engine, Proceedings of the world congress on engineering, Vol II, July 1 - 3, London, U.K.
[14] Sorge G, 1995, A White Paper on Gas Engine Emissions Technology, Waukesha Engine Division, Dresser Industries Inc., Wisconsin, U.S.A.
[15] Walsh M P, 1997, Air Pollution: Automobile, The Wiley Encyclopedia of Energy and the Environment, Volume 1; Wiley, New York.
[16] Wayne A, 2004, Operation of hydrogen fueled internal combustion engines, M.Sc. Thesis, Texas Tech. University, USA.
[17] Zhang Y, Stedman D H, Bishop G A, Guenther P L and Beaton S P, 1995, Worldwide On-Road Vehicle Exhaust Emissions Study by Remote Sensing, Environment Science and Technology, Vol. 29, No. 9, p. 2286-2294.

حقوق الطبع والنشر:  يحتفظ مؤلفو الوصول المفتوح بحقوق الطبع والنشر لاعمالهم، ويتم توزيع جميع مقالات الوصول المفتوح بموجب شروط ترخيص Creative Commons Attribution License، والتي تسمح بالاستخدام غير المقيد والتوزيع والاستنساخ في أي وسيط، بشرط ذكر العمل الأصلي بشكل صحيح. إن استخدام الأسماء الوصفیة العامة، والأسماء التجاریة، والعلامات التجاریة، وما إلی ذلك في ھذا المنشور، حتی وإن لم یتم تحدیدھ بشکل محدد، لا یعني أن ھذه الأسماء غیر محمیة بموجب القوانین واللوائح ذات الصلة. في حين يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ صحتها، لا يمكن للمؤلفين والمحررين ولا الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أو سهو قد يتم. لا يقدم الناشر أي ضمان، صريح أو ضمني، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.