الملخص
تم في هذا البحث دراسة تأثير الشقوق على التردد الطبيعي للعتبات الجاسئة بحرية حيث تم دراسة تأثير موقع وعمق الشق عل التردد الطبيعي للعتبة وذلك بطريقة عملية ،وتحليلية ،وعددية باستخدام برنامج (ANSYS). وتم مقارنة النتائج مع بعضها البعض لعتبة مصنوعة من الفولاذ بإبعاد( طول*عرض *سمك =(0.84*0.02*0.02m وخواص (E=200Gpa ) وكثافة (ρ=7680kg/m3).تم مقارنة النتائج المستحصلة من برنامج ANSYS حيث وجد اكبر نسبة خطا هي 7.2 % لموقع شق (42سم) وعمق (6مم)، وتمت كذلك مقارنة النتائج المستحصلة من طريقة رايلي والعملي. و وجد اكبر نسبة خطا هي 6.2 % لموقع شق (42سم) وعمق (6مم). من قيم نسب الخطأ يمكن الاستنتاج ان طريقة رايلي تعطي نتائج اقرب للعملي من طريقة ANSYS. وكذلك وجد أن تردد العتبة عندما يكون الشق في منتصفها اقل من تردد العتبة عندما يكون الشق بالقرب من أطرافها.
حقوق الطبع والنشر: يحتفظ مؤلفو الوصول المفتوح بحقوق الطبع والنشر لاعمالهم، ويتم توزيع جميع مقالات الوصول المفتوح بموجب شروط ترخيص Creative Commons Attribution License، والتي تسمح بالاستخدام غير المقيد والتوزيع والاستنساخ في أي وسيط، بشرط ذكر العمل الأصلي بشكل صحيح. إن استخدام الأسماء الوصفیة العامة، والأسماء التجاریة، والعلامات التجاریة، وما إلی ذلك في ھذا المنشور، حتی وإن لم یتم تحدیدھ بشکل محدد، لا یعني أن ھذه الأسماء غیر محمیة بموجب القوانین واللوائح ذات الصلة. في حين يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ صحتها، لا يمكن للمؤلفين والمحررين ولا الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أو سهو قد يتم. لا يقدم الناشر أي ضمان، صريح أو ضمني، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.