الملخص
يواجهُ العالمُ اليوم أَزمةً في الطاقة بسبب الزيادة المستمرة لاستهلاكِ الوقود نتيجة تعاظُم الطلب على جميعِ أنواعِ المَرْكَبات. إن هذه الدراسة هي واحدة من الجهود التي لها علاقة بتقليل وزن المَرْكَبات بِاستخدام مادة جديدة مِن الفولاذ المركب، وتتكون هذه المادة من طبقتين رقيقتين من الفولاذ وسطهما (في القلب) مادة بوليمر. يمكن تنفيذ لحام المقاومة النقطي على المعادن بسهولة، ومع ذلك فقد تم تصميم قطعة نحاسية لتحويل التيار الكهربائي لحل مشكلة عدم التوصيل الكهربائي للبوليمر ولإتمام تنفيذ لحام المقاومة الكهربائية على الفولاذ المركب مع صفائح أخرى من الفولاذ نوع DP800 عالي المقاومة. أُجريت المحاكاة العددية بوساطة SORPAS®3D لاختبار قابلية اللحام لهذه المادة الجديدة ودُعِمَت النتائج بعدد من التجارب العملية. تم التوصل إلى الاستنتاج الآتي لهذا البحث، إنَ قابلية اللحام يمكن تحسينها باستخدام نبضتين من اللحام وتثبيت أفضل متغيرات عملية اللحام لهاتين النبضتين. أُجريت اختبارات القص- الشد لتقويم قوة الصفائح الملحومة. تم أيضاً تحليل الصور المجهرية والمرئية (غير المجهرية) التي التُقِطَتْ بالمايكروسكوب الضوئي وبالماسح الإلكتروني مع التحليل الطيفي لمنطقة اللحام وإجراء المقارنة لتلك المنطقة مع متغيرات عملية اللحام المختلفة، واستنتجت المتغيرات المُثلى التالية: قوة ضغط أقطاب اللحام 3.5 كيلو نيوتن، التيار الكهربائي وزمن اللحام هي (5.5 كيلو أمبير، 8 دورات) و (10 كيلو أمبير، 5 دورات) لنبض اللحامين الأول والثاني على التوالي.
حقوق الطبع والنشر: يحتفظ مؤلفو الوصول المفتوح بحقوق الطبع والنشر لاعمالهم، ويتم توزيع جميع مقالات الوصول المفتوح بموجب شروط ترخيص Creative Commons Attribution License، والتي تسمح بالاستخدام غير المقيد والتوزيع والاستنساخ في أي وسيط، بشرط ذكر العمل الأصلي بشكل صحيح. إن استخدام الأسماء الوصفیة العامة، والأسماء التجاریة، والعلامات التجاریة، وما إلی ذلك في ھذا المنشور، حتی وإن لم یتم تحدیدھ بشکل محدد، لا یعني أن ھذه الأسماء غیر محمیة بموجب القوانین واللوائح ذات الصلة. في حين يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ صحتها، لا يمكن للمؤلفين والمحررين ولا الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أو سهو قد يتم. لا يقدم الناشر أي ضمان، صريح أو ضمني، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.