الملخص
يتميز وقود الجازولين العراقي بانخفاض رقمه الأوكتاني الذي لا يتجاوز 82 وارتفاع محتواه من الكبريت والرصاص. في هذة الدراسة تم استخدام خليط مكون من ثلاثة مركبات أو خليط تيرنري مكون من الجازولين والأيثانول والميثانول كبديل للجازولين العراقي التقليدي. تمت الدراسة باستخدام خليط GEM مساوي في تصنيفة الوكتاني لخليط E85. تم اختيار خليط GEM من مجموعة Turner, 2010. فلقد اختير خليط G37 E20 M43 (37% جازولين + 20% ايثانول + 43% ميثانول) في الدراسة الحالية. تم استخدام هذا الخليط في محرك متعدد الأسطوانات نوع مرسيدس وتمت مقارنة اداء المحرك والملوثات المنبعثة عنه بتلك الناتجة عن محرك جازولين.
بينت النتائج أنه يمكن تشكيل هذا الخليط من مواد عراقية متوفرة، ويوفر هذا الخليط فوائد كبيرة لحالة أداء المحرك مقارنة بالجازولين. إن نسبة الأنضغاط النافعة العليا له هي 9.25، بينما للجازولين كانت هذة النسبة 7.5. كما ازدادت القدرة المكبحية بحدود 24.12%، وقّلّ الأستهلاك النوعي المكبحي بحدود 13.9% وازدادت الكفاءة الحرارية المكبحية بحدود 19.59%. ازدادت الكفاءة الحجمية بحدود 8.06%. كذلك قلت تراكيز ملوثات CO و HC بحدود 30.5 و 25.16% على التوالي. وقلت عتامة الدخان بحدود 46.49% ومثلها تراكيز CO2 قلت بحدود 5% بينما تراكيز NOx فقد قلت 1.75%.
حقوق الطبع والنشر: يحتفظ مؤلفو الوصول المفتوح بحقوق الطبع والنشر لاعمالهم، ويتم توزيع جميع مقالات الوصول المفتوح بموجب شروط ترخيص Creative Commons Attribution License، والتي تسمح بالاستخدام غير المقيد والتوزيع والاستنساخ في أي وسيط، بشرط ذكر العمل الأصلي بشكل صحيح. إن استخدام الأسماء الوصفیة العامة، والأسماء التجاریة، والعلامات التجاریة، وما إلی ذلك في ھذا المنشور، حتی وإن لم یتم تحدیدھ بشکل محدد، لا یعني أن ھذه الأسماء غیر محمیة بموجب القوانین واللوائح ذات الصلة. في حين يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ صحتها، لا يمكن للمؤلفين والمحررين ولا الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أو سهو قد يتم. لا يقدم الناشر أي ضمان، صريح أو ضمني، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.