تحليل الخواص الميكانيكية للمواد المركبة عند تغيير عوامل مختلفة

المؤلفون

  • Farag M. Mohammed قسم الهندسة الكهروميكانيكية/ الجامعة التكنولوجية

DOI:

https://doi.org/10.22153/kej.2017.09.001

الكلمات المفتاحية:

Mechanical properties، composite material، polyester، Taguchi technique

الملخص

ان الهدف من هذا البحث هو تصميم واختيار صفيحة مواد مركبة تستخدم في غشاء جناح طائرة خفيفة بدون طيار. (UAV). اعتمدت الخواص الميكانيكية والوزن والكلفة معيارا لهذا الاختيار. ان الكسر الحجمي للألياف والاضافات ونوع الألياف هي العوامل التي اخذت بالاعتبار مع ثلاثة مستويات لكل منها للمفاضلة في اختيار الصفيحة. تم استخدام طريقة العناصر المحددة لإيجاد توزيع الاجهاد على الجناح وحساب الاجهاد الأقصى. استخدمت تقنية تاجوشي لتصميم التجارب. يمكن إيجاد العناصر ذات الأثر الأكبر في عملية الاختيار باستخدام المصفوفة المتعامدة L9 ونسبة الإشارة الى الضوضاء وتحليل التباين (ANOVA). تظهر النتائج أن النتائج العملية قريبة جدا من النتائج المحسوبة. وان عامل نوع الألياف له الأثر الأكبر في اختيار الصفيحة تليها الإضافات ومن ثم الكسر الحجمي للألياف. وان أفضل مجموعة عناصر هي عند استخدام ((الياف زجاجية + ألياف الكربون أحادي الاتجاه) مع 7.5٪ كرافيت و30٪ كسر حجمي للألياف) والتي تعطي خواصا ميكانيكية جيدة وعامل أمان عال وكلفة مقبولة مع خفض الوزن بنسبة 40٪ بالمقارنة مع سبائك الألومنيوم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

03/31/2017

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

[1]
F. M. Mohammed, "تحليل الخواص الميكانيكية للمواد المركبة عند تغيير عوامل مختلفة", alkej, م 13, عدد 1, ص 74–83, 2017, doi: 10.22153/kej.2017.09.001.