الملخص
ان الهدف من هذا البحث هو تصميم واختيار صفيحة مواد مركبة تستخدم في غشاء جناح طائرة خفيفة بدون طيار. (UAV). اعتمدت الخواص الميكانيكية والوزن والكلفة معيارا لهذا الاختيار. ان الكسر الحجمي للألياف والاضافات ونوع الألياف هي العوامل التي اخذت بالاعتبار مع ثلاثة مستويات لكل منها للمفاضلة في اختيار الصفيحة. تم استخدام طريقة العناصر المحددة لإيجاد توزيع الاجهاد على الجناح وحساب الاجهاد الأقصى. استخدمت تقنية تاجوشي لتصميم التجارب. يمكن إيجاد العناصر ذات الأثر الأكبر في عملية الاختيار باستخدام المصفوفة المتعامدة L9 ونسبة الإشارة الى الضوضاء وتحليل التباين (ANOVA). تظهر النتائج أن النتائج العملية قريبة جدا من النتائج المحسوبة. وان عامل نوع الألياف له الأثر الأكبر في اختيار الصفيحة تليها الإضافات ومن ثم الكسر الحجمي للألياف. وان أفضل مجموعة عناصر هي عند استخدام ((الياف زجاجية + ألياف الكربون أحادي الاتجاه) مع 7.5٪ كرافيت و30٪ كسر حجمي للألياف) والتي تعطي خواصا ميكانيكية جيدة وعامل أمان عال وكلفة مقبولة مع خفض الوزن بنسبة 40٪ بالمقارنة مع سبائك الألومنيوم.
حقوق الطبع والنشر: يحتفظ مؤلفو الوصول المفتوح بحقوق الطبع والنشر لاعمالهم، ويتم توزيع جميع مقالات الوصول المفتوح بموجب شروط ترخيص Creative Commons Attribution License، والتي تسمح بالاستخدام غير المقيد والتوزيع والاستنساخ في أي وسيط، بشرط ذكر العمل الأصلي بشكل صحيح. إن استخدام الأسماء الوصفیة العامة، والأسماء التجاریة، والعلامات التجاریة، وما إلی ذلك في ھذا المنشور، حتی وإن لم یتم تحدیدھ بشکل محدد، لا یعني أن ھذه الأسماء غیر محمیة بموجب القوانین واللوائح ذات الصلة. في حين يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ صحتها، لا يمكن للمؤلفين والمحررين ولا الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أو سهو قد يتم. لا يقدم الناشر أي ضمان، صريح أو ضمني، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.