الملخص
يعد فشل الكلال من أخطر المشاكلات الشائعة المؤثرة على أجزاء السيارات المعرضة لأحمال دورانية. لهذا فان فهم سلوك الشقوق اثناء حدوث الكلال يساعد على تجنب حدوث الفشل النهائي للجزء اثناء الخدمة واطالة عمره. ان الهدف الأساس للبحث هو دراسة سلوك الكسر للفولاذ الواطئ الكربون والمستخدم في صناعة السيارات. لهذا السبب، تم دراسة مقطع الكسر للكلال عند احمال كلال واطئة وعالية لتقويم الأجزاء وتحليلها. كما تم اجراء اختبارات الصلادة والشد لتحديد خواص الفولاذ المستخدم. كذلك، تم توصيف المادة عن طريق دراسة البنية المجهرية ودراسة حيود الاشعة السينية لتفحص الاطوار والمكونات للسبيكة. ان اختبار الكلال (الاجهاد-عدد الدورات) تم اجراءه عند نسبة اجهاد (R=-1)، وتم دراسة مقطع الكسر باستخدام المجهر الالكتروني الماسح (SEM). اشارت نتائج الفحص المجهرية والاشعة السينية بان الطور السائد لهذا النوع من الفولاذ هو الفرايت مع نسبة قليلة من البيرلايت، بينما اظهر مقطع الكسر تكون كسر مطيلي بالتحام الفجوات حيث ان هذا هو الأسلوب عند اجهادات عالية، بينما أظهرت النتائج عند اجهادات كلال واطئة تكون الكسر الانقسامي تكون الكسر المطيلي الناتج عن التحام الفجوات لهذه السبيكة.
حقوق الطبع والنشر: يحتفظ مؤلفو الوصول المفتوح بحقوق الطبع والنشر لاعمالهم، ويتم توزيع جميع مقالات الوصول المفتوح بموجب شروط ترخيص Creative Commons Attribution License، والتي تسمح بالاستخدام غير المقيد والتوزيع والاستنساخ في أي وسيط، بشرط ذكر العمل الأصلي بشكل صحيح. إن استخدام الأسماء الوصفیة العامة، والأسماء التجاریة، والعلامات التجاریة، وما إلی ذلك في ھذا المنشور، حتی وإن لم یتم تحدیدھ بشکل محدد، لا یعني أن ھذه الأسماء غیر محمیة بموجب القوانین واللوائح ذات الصلة. في حين يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ صحتها، لا يمكن للمؤلفين والمحررين ولا الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أو سهو قد يتم. لا يقدم الناشر أي ضمان، صريح أو ضمني، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.