الملخص
يعد تآكل عدة القطع مشكلة رئيسة في عمليات التشغيل الميكانيكي لأن الخسارة المادية الناتجة هو تغير تدريجي في أداة القطع و سبب هذه الخسارة المادية هو التآكل والاحتكاك، وعملية الفرك التي تحدث بين الأداة وقطعة العمل أثناء عمليات التشغيل . تأكل عدة القطع يمكن أن تقلل من دقة الأبعاد وجودة تشطيب السطوح لقطعة العمل , وايضا يؤدي الى زيادة في قوة القطع المطلوبة . في هذه الدراسة، ركزنا على تأثير عملية الطلاء على مشاكل تأكل سطح العدة وظهور الحفرة. وسبب ظهور الحفرة هو تدفق الرايش على وجه وسطح العدة . في حين تآكل جناح العدة يحدث بسبب الاتصال بين الاداة وقطعة العمل . ولتقليل من حفر التأكل على سطح العدة , عملنا على تحسين سطح عدة القطع بعملية الطلاء بإضافة نترات الألومنيوم التيتانيوم(AlTiN) باستخدام Al0.67 Ti0.33 في نظام قوس كاثودي للطلاء.وللحد من تأكل جناح عدة القطع ، يعتبر (AlTiN) ايضا من أفضل المواد لطلاء العدة. تجريبيا بعد اختبار وتشغيل عدة القطع المطلية فقد اثبت ان الطلاء باستخدام AlTiN تعتبر فعالة جدا في الحد من التآكل . حيث كانت نتائج قيم خشونة السطح المطلي بل (AlTiN) بعد عملية التشغيل هي0.14, 0.15, 0.23, 0.02, 0.21 µm ميكرون بسمك طبقات 1.138, 1.518, 1.735, 2.717, 3.0818 µm على التوالي .اقل معامل احتكاك ظهر عند سمك((2.717µm. علما ان ارتفاع معامل الاحتكاك للطلاء كان نتيجة الخشونة العالية ومساحة الاتصال الواسعة بين الكرة الفولاذية للجهاز ومنطقة الطلاء .واهم العوامل التي استخدمت لقياس حفر التأكل هي العمق وعرض التآكل.
حقوق الطبع والنشر: يحتفظ مؤلفو الوصول المفتوح بحقوق الطبع والنشر لاعمالهم، ويتم توزيع جميع مقالات الوصول المفتوح بموجب شروط ترخيص Creative Commons Attribution License، والتي تسمح بالاستخدام غير المقيد والتوزيع والاستنساخ في أي وسيط، بشرط ذكر العمل الأصلي بشكل صحيح. إن استخدام الأسماء الوصفیة العامة، والأسماء التجاریة، والعلامات التجاریة، وما إلی ذلك في ھذا المنشور، حتی وإن لم یتم تحدیدھ بشکل محدد، لا یعني أن ھذه الأسماء غیر محمیة بموجب القوانین واللوائح ذات الصلة. في حين يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ صحتها، لا يمكن للمؤلفين والمحررين ولا الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أو سهو قد يتم. لا يقدم الناشر أي ضمان، صريح أو ضمني، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.