بحث توزيع الحمل والضغط على الجناح مع التفاف دوامات الأثر لطائرة ذات سرعة واطئة
PDF (الإنجليزية)

كيفية الاقتباس

بحث توزيع الحمل والضغط على الجناح مع التفاف دوامات الأثر لطائرة ذات سرعة واطئة. (2018). مجلة الخوارزمي الهندسية, 4(2), 59-68. https://alkej.uobaghdad.edu.iq/index.php/alkej/article/view/542

تواريخ المنشور

الملخص

يتضمن البحث الحالي طريقة تحليل أولية يمكن استخدامها لحساب توزيع الاحمال والضغوط على الاجنحة في السرع الواطئة مع وجود ظاهرتي أنفصال الجريان والتفاف دوامات الأثر. حيث تم ربط طريقة اشرطة الدوامات مع نظرية الخط الحامل العددية بواسطة اسلوب تكراري متضمناً نموذج انفصال الجريان ونموذج التفاف دوامات الاثر. تم بناء عدة برامج في الحاسوب باستخدام لغة فورتران وتمتاز هذه البرامج بكفائتها واستقراريتها.

تم بحث امكانية الطريقة الحالية من خلال عدد مختلف من الحالات لأجنحة ذات مقاطع مختلفة (NACA 0012 and GA(W)-1) لنسب باعية وزوايا هجوم مختلفة, تضمنت النتائج منحنيات الرفع والكبح وتوزيع الرفع والضغط على طول باع الجناح، تم الاخذ بنظر الاعتبار تأثير زوايا الهجوم والنسب الباعية على التفاف دوامات الاثر. توزيع الضغط على الاجنحة بين ان هناك منطقة الضغط الثابت على السطح العلوي للأجنحة قرب الحافة الخلفية في منتصف الجناح، كما وجد ان هناك منطقة انفصال للجريان على السطح العلوي للاجنحة. قورنت النتائج المستحصلة مع أخرى تم الحصول عليها من بحوث منشورة وقد ظهر تقارب جيد بينها.

النتائج المستحصلة بينت ان الطريقة الحالية قد تمكنت من الاحاطة بمختلف ظواهر الجريان على الاجنحة مثل انفصال الجريان والتفاف دوامات الاثر.

PDF (الإنجليزية)

المراجع

[1] Prandtl L. and Tietjens O. G. “Fundamentals of Hydro- and Aerodynamics”, Dover 216.
[2] Sighard F. Hoerner “Fluid – Dynamic Lift”, Practical Information on Aerodynamic and Hydrodynamic Lift, 1985.
[3] Jacob K. “Computation of the Flow around Wings with Rear Separation”, Journal of Aircraft, Vol.21, No. 2, February 1984, PP.97-98.
[4] Cebeci T., Lark R.W., Chang K.C., Halsey N.D. and Lee K. “Airfoils with separation and the resulting Wake”, Journal of Fluid Mechanics, Vol. 163, February 1986, PP. 323-347.
[5] Nilay Sezer-Uzol “High – Accuracy Wake and vortex Simulations Using a Hybrid Euler/ Discrete Voortex Method”, M.Sc. Thesis, Department of Aerospace Engineering, the Pennsylvania State University, May 2001.
[6] Moran J., Cole K. and Wahl D. “Analysis of Two-Dimensional Incompressible flows by a Subsurface Panel method”, AIAA Journal, Vol. 18, No. 5, May 1980, PP.526-533.
[7] Moran J. “An Introduction to Theoretical and Computational Aerodynamics”, John Wiley & Sons, 1984.
[8] Chang P. K. “Control of Flow Separation”, McGraw-Hill Book Company, 1976.
[9] Leishman J. G., Galbraith R. A. and Hanna J. “Modeling of Trailing Edge Separation on Arbitrary Tow-Dimensional Aerofoils in Incompressible Flow Using an Inviscid Flow Algorithm”, Glasgow University Aero Report No. 8202, May 1982.
[10] Chow C. Y. “An Introduction to Computational Fluid Mechanics”, John Wiley & Sons. 1979.
[11] John J. Bertin and Michael L. Smith “Aerodynamic for Engineers”, Prentice-Hall, 1979.
[12] Yeh and A. Plotkin “Vortex Panel Calculation of Wake Rollup Behind a Large Aspect Ratio Wing”, AAIA Journal, Vol. 24, No. 9, September 1986, PP 1417 – 1423.
[13] Suciu and L. Morino “Nonlinear Steady Incompressible Lifting – Surface Analysis with Wake Roll-Up”, AIAA Journal, Vol. 15, NO. 1, January 1977.

حقوق الطبع والنشر:  يحتفظ مؤلفو الوصول المفتوح بحقوق الطبع والنشر لاعمالهم، ويتم توزيع جميع مقالات الوصول المفتوح بموجب شروط ترخيص Creative Commons Attribution License، والتي تسمح بالاستخدام غير المقيد والتوزيع والاستنساخ في أي وسيط، بشرط ذكر العمل الأصلي بشكل صحيح. إن استخدام الأسماء الوصفیة العامة، والأسماء التجاریة، والعلامات التجاریة، وما إلی ذلك في ھذا المنشور، حتی وإن لم یتم تحدیدھ بشکل محدد، لا یعني أن ھذه الأسماء غیر محمیة بموجب القوانین واللوائح ذات الصلة. في حين يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ صحتها، لا يمكن للمؤلفين والمحررين ولا الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أو سهو قد يتم. لا يقدم الناشر أي ضمان، صريح أو ضمني، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.