تحليل الإجهاد لموجهات سكك المصاعد

المؤلفون

  • Hayder Al- Shuka قسم الهندسة الميكانيكية / كلية الهندسة/ جامعة بغداد
  • Wisam ِ Al- Wajidi قسم الهندسة الميكانيكية/ كلية الهندسة/ الجامعة المستنصرية

الملخص

 ان التصميم الميكانيكي لأجزاء المصاعد يكون غالباً عن طريق دليل (CATALOGUE) تابع لشركات عالمية. فالمصمم سيختار الاجزاء على وفق الموجود من دون معرفة المضمون العلمي أحياناً. ولهذا تم اجراء تحليل نظري لموجهات المصاعد عند حالتين , حالة ايقاف المصعد وحالة حركة المصعد وتم ايجاد معادلات لعزم الانحناء ولكلتا الحالتين وبحسب الظروف المذكورة في البحث.

     ومن ثم تم التطرق الى الدليل البريطاني والمعادلات المستخدمة فيه. وتبين بان المعادلات النظرية افادتنا بأنه (في حالة عملية ايقاف المصعد) لا توجد محصلة أجهاد مركبة من عزم الانحناء وعزم الانبعاج, بل الإجهاد في محور الانحناء هو اجهاد ناتج من الاجهاد المحوري والاجهاد الانحنائي. وعزم الانبعاج سيحصل في محور الذي فيه أقل عزم مساحة للمقطع. أما بالنسبة للدليل فأنه يدمج عزم الانحناء مع عزم الانبعاج آنياً, في حين أن تأثيرهما غير آني كما هو مذكور في النتائج النظرية, بالاضافة الى عيوب مدرجة البحث الحالي. وبالتالي تم التطرق الى طريقة تصميمية بالاعتماد على النتائج النظرية و الدليل بالاضافة الى الطرق التصميمية المعروفة في تصميم المكائن.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

09/01/2009

كيفية الاقتباس

تحليل الإجهاد لموجهات سكك المصاعد. (2009). مجلة الخوارزمي الهندسية, 5(3), 38-50. https://alkej.uobaghdad.edu.iq/index.php/alkej/article/view/570