ميكانيكية انتشار الشقوق في التبليط المركب
PDF (الإنجليزية)

كيفية الاقتباس

ميكانيكية انتشار الشقوق في التبليط المركب. (2009). مجلة الخوارزمي الهندسية, 5(3), 51-59. https://alkej.uobaghdad.edu.iq/index.php/alkej/article/view/571

الملخص

ان الهدف الاساسي من هذه الدراسة هو لتعيين الميكانيكية لتولد وانتشار الشقوق الطولية التي تنشا في سطح التبليط المركب. في هذه الدراسة تم استخدام برناج العناصر المحددة ANSYS الذي له القابلية على تحليل تركيب التبليط المركب باختلاف خواص طبقاته. الهدف من هذه الدراسة كان عمل موديل تحليلي لتركيب التبليط المركب مع وجود او انشاء شق في طبقة الكونكريت التحتية. ان النتائج التي تم الحصول عليها تضمنت ان زيادة سمك طبقة الاسفلت يودي الى نقصان معامل شدة الاجهاد  والذي يعزى الى نقصان اجهادات الشد في طبقة الاسفلت. ان الشقوق تنشا في سطح التبليط نتيجة الاجهادات العمودية واجهادات القص الكبيرة المتولدة من احمال العجلة المسلطة ثم تستمر اسفل بسبب اجهادات الشد المتولدة اسفل طبقة الاسفلت او بقرب حاف الشق وان هذه العملية تحدث بنفس مكان الشق القديم الموجود في الطبقة الكونكريتة التحتية بعكس ما هو معروف بان الشقوق تستمر من الاسفل الى الاعلى. ايضا اختلاف موقع الحمل مع منطقة الشقوق يسبب اجهادات شد في حافة الشق ويؤدي الى زيادة معامل شدة الاجهاد وبدوره يسبب استمرار تولد الشقوق فى عمق التبليط.

PDF (الإنجليزية)

المراجع

[1] Anderson, T. (1995): “Fracture Mechanics”, CRC Press, and 2nd Edition.
[2] ."ANSYS Manual", Version (5.4), USA, 1996.
[3] Canga, M. , Becker, E., and Ozupek, S. (2001): “Constitutive Modeling of Viscoelastic Materials with Damage Computational Aspects”. Computer Methods in Applied Mechanics and Engineering, Vol.190, PP: 15-17.
[4] Collop, A and Cebon, D. (1995): “A Theoretical Analysis of Fatigue Cracking in Flexible Pavements”. Proceedings, Institution of Mechanical Engineers, Vol. 209, pp. 345-361.
[5] Huang, H.Y. (1993): “ Pavement Analysis and Design ”. Prentice-HALL, Englewood Cliffs, New Jersey.
[6] Yoder, E. and Witczak, M. (1975): “Principles of Pavement Design ”. John Wiley and Sons, New York.
[7] Kim, Y. R., Lee, H., and Little, D. (1997): “Fatigue characterization of Asphalt Concrete using Viscoelasticity and Continuum Damage Theory”. Journal of the Association of Asphalt Paving Technologists, Vol.66, pp.520-569.
[8] Leslie, A., Reynaldo, R. and Bjorn, B. (2001): “Propagation Mechanisms for Surface- Initiated Longitudinal Wheel Path Cracks ”. Paper Presented at the 80th Annual Meeting, TRB, Washington, D.C, USA, January 2001, 01-0433.

حقوق الطبع والنشر:  يحتفظ مؤلفو الوصول المفتوح بحقوق الطبع والنشر لاعمالهم، ويتم توزيع جميع مقالات الوصول المفتوح بموجب شروط ترخيص Creative Commons Attribution License، والتي تسمح بالاستخدام غير المقيد والتوزيع والاستنساخ في أي وسيط، بشرط ذكر العمل الأصلي بشكل صحيح. إن استخدام الأسماء الوصفیة العامة، والأسماء التجاریة، والعلامات التجاریة، وما إلی ذلك في ھذا المنشور، حتی وإن لم یتم تحدیدھ بشکل محدد، لا یعني أن ھذه الأسماء غیر محمیة بموجب القوانین واللوائح ذات الصلة. في حين يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ صحتها، لا يمكن للمؤلفين والمحررين ولا الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أو سهو قد يتم. لا يقدم الناشر أي ضمان، صريح أو ضمني، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.