الطلاء الكهربائي بالكروم الصلد وتحسين الخواص بالمعاملات الحرارية الكيمياوية (الكربنه الصلبة) لفولاذ منخفض الكاربون
PDF

كيفية الاقتباس

الطلاء الكهربائي بالكروم الصلد وتحسين الخواص بالمعاملات الحرارية الكيمياوية (الكربنه الصلبة) لفولاذ منخفض الكاربون. (2019). مجلة الخوارزمي الهندسية, 5(4), 99-114. https://alkej.uobaghdad.edu.iq/index.php/alkej/article/view/586

تواريخ المنشور

الملخص

     في هذا البحث استخدمت طريقة الطلاء الكهربائي بالكروم الصلد، وهي إحدى طرائق الطلاء بتكوين غطاء على السطح، باستخدام حامض الكروميك كمصدر الكروم وكذلك حامض الكبريتيك كعامل محفز اذ أن نسبة حامض الكروميك إلى حامض الكبريتيك  كانت (1:100) على التوالي. تمت عملية الطلاء بتسليط كثافة تيار مقدارها (40 Amp / dm2) ودرجة حرارة محلول الطلاء   55 – 50)ºC) ولفترات زمنية مختلفة (1 – 5 hr). استخدم الفولاذ منخفض الكاربون نوع ((CK15  كسبيكة أساس (Substrate) لغرض طلاءها بالكروم الصلد.

     تم أجراء المعاملة الحرارية الكيمياوية ( الكربنة الصلبة) للعينات المطلية بالكروم الصلد عند درجة حرارة (925ºC) ولفترة زمنية (2hr) للحصول على طبقة من كاربيدات الكروم. إذ تم تحديد الأطوار البلورية المكونة لطبقة الطلاء بعد أجراء الكربنة الصلبة والمتبوعة بالتقسية والمراجعة بجهاز حيود الأشعة السينية فقد تم الحصول على كاربيدات الكروم من نوع (Cr23C6, Cr7C3). وتم قياس الصلادة الدقيقة للعينات المطلية بالكروم اذ تم الحصول عل صلادة عالية تقدر (907HV). أما بعد أجراء الكربنة الصلبة لعينات الطلاء فقد ارتفعت قيم الصلادة وبشكل ملحوظ حيث أظهرت النتائج أن أعلى صلادة كانت لطبقة طلاء الكروم على سطح الفولاذ منخفض  الكاربون كانت (1276HV) ويعزى سبب ارتفاع قيم الصلادة إلى وجود كاربيدات الكروم ضمن طبقة الطلاء.

     استخدم جهازالبلى نوع المسمار – القرص (Pin on Disc) لدراسة خواص البلى الانزلاقي الجاف لعينات الفولاذ منخفض الكاربون (كما استلمت) والعينات المطلية بالكروم الصلد والمكربنة كربنة صلبة. ولقد تم دراسة تأثير الحمل المسلط على معدل البلى بطريقة الفقدان بالوزن باستخدام أحمال عمودية مختلفة هي 25 , 20 , 15 , 10 , 5) N) وسرعة انزلاقية (Sliding speed) (2.198 m / sec). وقد أظهرت النتائج ان معدل البلى يزداد مع زيادة الحمل المسلط للعينات المطلية بالكروم, وأن أعلى مقاومة للبلى تم الحصول عليها بعد أجراء الكربنة الصلبة للعينات المطلية بالكروم حيث لوحظ التحسن الكبير في مقاومة البلى وبما يعادل (%94 ) مقارنة بالفولاذ منخفض الكاربون بحالته المستلمه.

PDF

المراجع

[1] Strafford K.N, “Coatings and Surface Treatment for Corrosion and Wear Resistance”,1st Edition, Ellis Harwood Limited, England,1984,PP.1-4,PP.62-73.
[2] Hyman Chessin, “Hard Chromium Plating”, Metals Handbook, Vol.5 Surface Cleaning, Finishing, and Coating ) ,9th Edition1982, PP.170-187
[3] Wells T.C. “A Review of Surface Treatments and Coatings”, Surfacing Journal, Vol.9, No.4, 1978, PP.2-9.
[4] For every problem,Asolutions Metcor inc.560boul.Arthur-sauve,saint-Eustache J7R 5A8 Web:www.metocor.biz. 2002.
[5] www.internet ,"Surface Hardening of Steel", Seven Club of Great Britain ,L7C Home ,Blatechat ,Edited April 9 ,2003.
[6] Muna K. Abbas and Khairia S.Hassun, "Effect Carburizing Medium on Fatigue Strength for Low Carbon Alloy Steel", Proceeding of the Fifth Jordanian International Mechanical Engineers Association ,2-4 April ,2004.
[7] Ahmed S. Abbas, "Hard Chromium Electroplating and Improvement the and Metallurgy", University of Technology ,Baghdad ,Iraq, 2002.
[8] Eman S. Naeem, M.Sc. Thesis, "Study of the Porosity of Different Coating Systems of Low Carbon Steel", Department of Production Engineering and Metallurgy, University of Technology ,Baghdad ,Iraq,1990.
[9] U. N. I. D. O., “Advances in Material Tech ", Monitor Vienna International Center, Austria, 1990, pp.9-11.
[10] Solov’eva Z.A. and Adzhiev B.U., “Internal Stresses of Chromium Coatings Measured During Electro deposition”, Journal of Surface Technology, Vol.23, No. 1, 1984.
[11] Nabil Zaki, “Chromium Plating” Products Finishing Directory", http://WWW.Pfonline.com /articles / pdf 0016. Htm /2000, PP.1-10.
[12] Iwai Y. , “Effects of Hard Chromium Plating on Cavitations Erosion”, Journal of Wear, Vol.128, No.2, 1988, PP.189-190.
[13] Thelining K.E.,“Steel and Its Heat Treatment”, 2nd Edition,1984, PP.449-453.
[14] Cameron T. B. “A Perspective on the Performance of Carburized Gear Steel”, Society of Automotive Engineers, 1985, PP.1921-1928.
[15] 15- Halling J., "Principles of Tribology", Published by the Macmillan Press Limited (London), 1979, PP.94 –100, PP.105 –109.
[16] Mikell P. Groover, “Fundamentals of Modern Manufacturing Materials Processes and Systems, John, Wiley & Sons, Inc., 1999.
[17] Eyre T.S, "Wear Characteristic of Metals", Tribology International, 1976, PP.203-212.

حقوق الطبع والنشر:  يحتفظ مؤلفو الوصول المفتوح بحقوق الطبع والنشر لاعمالهم، ويتم توزيع جميع مقالات الوصول المفتوح بموجب شروط ترخيص Creative Commons Attribution License، والتي تسمح بالاستخدام غير المقيد والتوزيع والاستنساخ في أي وسيط، بشرط ذكر العمل الأصلي بشكل صحيح. إن استخدام الأسماء الوصفیة العامة، والأسماء التجاریة، والعلامات التجاریة، وما إلی ذلك في ھذا المنشور، حتی وإن لم یتم تحدیدھ بشکل محدد، لا یعني أن ھذه الأسماء غیر محمیة بموجب القوانین واللوائح ذات الصلة. في حين يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ صحتها، لا يمكن للمؤلفين والمحررين ولا الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أو سهو قد يتم. لا يقدم الناشر أي ضمان، صريح أو ضمني، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.