دراسة مقارنة لمواصفات أداء وملوثات محرك اشتعال بالشرارة ومحرك إشتعال بالانضغاط ذي شحنة متجانسة (HCCI)

المؤلفون

  • Nahedh Mahmood Ali قسم هندسة المواد/ الجامعة التكنولوجية

DOI:

https://doi.org/10.22153/kej.2016.06.003

الكلمات المفتاحية:

Homogeneous Charge Compression Ignition، HCCI، gasoline fuel، auto-ignition and combustion

الملخص

يرى العديد من الباحثين أن عملية الاشعال الانضغاطي لشحنة متجانسة بديلا واعدا لمحركات الأشتعال بالشرارة وبالأنضغاط. إذ تعمل محركات الاشعال الأنضغاطي لشحنة متجانسة بخليط ضعيف مخفف من الوقود والهواء، وتشتعل نواتج الاحتراق ذاتيا بدلا من استخدام شمعة قدح. لقد تم اختبار هذا الأسلوب في الأحتراق في هذة الدراسة. إذ تم استخدام محرك اشتعال بالشرارة متغير نسب الأنضغاط نوع TD110. تمت التجارب باستخدام وقود الجازولين العراقي التقليدي (ذي رقم أوكتاني=82).

تيبن النتائج إمكانية عمل محرك HCCI بنسب مكافئة ضعيفة جدا، مع استهلاك نوعي مكبحي أقل بحدود 28% مقارنة مع محرك اشتعال بالشرارة. بينت النتائج العملية ان الملوثات المنبعثة قلت بحدود 91.27% لأكاسيد النيتروجين، 85.99% لأول اكسيد الكربون، %79.91 لثاني أكسيد الكربون، و83.56% للهيدروكاربونات غير الحترقة مقارنة مع محرك الأشتعال بالشرارة. نتج عن محرك HCCI ضوضاء أقل بحدود 26.68% من محرك الأشتعال بالشرارة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

12/18/2017

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

[1]
N. M. Ali, "دراسة مقارنة لمواصفات أداء وملوثات محرك اشتعال بالشرارة ومحرك إشتعال بالانضغاط ذي شحنة متجانسة (HCCI)", alkej, م 12, عدد 4, ص 102–110, 2017, doi: 10.22153/kej.2016.06.003.