دراسة مقارنة لمواصفات أداء وملوثات محرك اشتعال بالشرارة ومحرك إشتعال بالانضغاط ذي شحنة متجانسة (HCCI)
PDF (الإنجليزية)

الكلمات المفتاحية

Homogeneous Charge Compression Ignition
HCCI
gasoline fuel
auto-ignition and combustion

كيفية الاقتباس

دراسة مقارنة لمواصفات أداء وملوثات محرك اشتعال بالشرارة ومحرك إشتعال بالانضغاط ذي شحنة متجانسة (HCCI). (2017). مجلة الخوارزمي الهندسية, 12(4), 102-110. https://doi.org/10.22153/kej.2016.06.003

تواريخ المنشور

الملخص

يرى العديد من الباحثين أن عملية الاشعال الانضغاطي لشحنة متجانسة بديلا واعدا لمحركات الأشتعال بالشرارة وبالأنضغاط. إذ تعمل محركات الاشعال الأنضغاطي لشحنة متجانسة بخليط ضعيف مخفف من الوقود والهواء، وتشتعل نواتج الاحتراق ذاتيا بدلا من استخدام شمعة قدح. لقد تم اختبار هذا الأسلوب في الأحتراق في هذة الدراسة. إذ تم استخدام محرك اشتعال بالشرارة متغير نسب الأنضغاط نوع TD110. تمت التجارب باستخدام وقود الجازولين العراقي التقليدي (ذي رقم أوكتاني=82).

تيبن النتائج إمكانية عمل محرك HCCI بنسب مكافئة ضعيفة جدا، مع استهلاك نوعي مكبحي أقل بحدود 28% مقارنة مع محرك اشتعال بالشرارة. بينت النتائج العملية ان الملوثات المنبعثة قلت بحدود 91.27% لأكاسيد النيتروجين، 85.99% لأول اكسيد الكربون، %79.91 لثاني أكسيد الكربون، و83.56% للهيدروكاربونات غير الحترقة مقارنة مع محرك الأشتعال بالشرارة. نتج عن محرك HCCI ضوضاء أقل بحدود 26.68% من محرك الأشتعال بالشرارة.

PDF (الإنجليزية)

حقوق الطبع والنشر:  يحتفظ مؤلفو الوصول المفتوح بحقوق الطبع والنشر لاعمالهم، ويتم توزيع جميع مقالات الوصول المفتوح بموجب شروط ترخيص Creative Commons Attribution License، والتي تسمح بالاستخدام غير المقيد والتوزيع والاستنساخ في أي وسيط، بشرط ذكر العمل الأصلي بشكل صحيح. إن استخدام الأسماء الوصفیة العامة، والأسماء التجاریة، والعلامات التجاریة، وما إلی ذلك في ھذا المنشور، حتی وإن لم یتم تحدیدھ بشکل محدد، لا یعني أن ھذه الأسماء غیر محمیة بموجب القوانین واللوائح ذات الصلة. في حين يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ صحتها، لا يمكن للمؤلفين والمحررين ولا الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أو سهو قد يتم. لا يقدم الناشر أي ضمان، صريح أو ضمني، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.