دراسة ملوثات NOx لمحرك اشتعال بالشرارة يعمل بأنواع مختلفة من الوقود الهيدروكاربوني والهيدروجين
pdf (الإنجليزية)

كيفية الاقتباس

دراسة ملوثات NOx لمحرك اشتعال بالشرارة يعمل بأنواع مختلفة من الوقود الهيدروكاربوني والهيدروجين. (2010). مجلة الخوارزمي الهندسية, 6(2), 11-20. https://alkej.uobaghdad.edu.iq/index.php/alkej/article/view/485

تواريخ المنشور

الملخص

      استخدم الغاز النفطي المسال والغاز الطبيعي والهيدروجين لتشغيل محرك احتراق داخلي يعمل بالشرارة نوع   Ricardo E6، ومقارنة ملوثات NOx المنبعثة من المحرك مع مثيلاتها عند عمل المحرك بالجازولين.

      تمت دراسة الملوثات الناتجة عند عمل المحرك بنسبة الانضغاط النافعة العليا للجازولين 8:1، ومقارنتها بعمله بنسبة الانضغاط النافعة العليا لكل وقود على حدة، ودرس تأثير نسبة الانضغاط والنسبة المكافئة وتوقيت الشرر، عند عمل المحرك بسرعة ثابتة 1500 rpm.

      أظهرت النتائج أن أعلى قيمة لملوثات NOx تكون دائما في الجانب الضعيف، وتقل التراكيز بالابتعاد عن تلك النسبة لجانبي الخليط، وأن هذة الملوثات تكون أعلى ما يمكن للغاز الهيدروجين عند نسبة انضغاط 8:1، وتتقارب لأنواع الثلاثة للوقود عند عمل المحرك بنسبة انضغاط نافعة عليا لكل وقود، ولكن يبقى الهيدروجين ذو أعلى قيم لتراكيز NOx، كما أن أكبر تأثير على هذة الملوثات كان لتوقيت الشرر.

pdf (الإنجليزية)

المراجع

[1] Goto, S. and Fukuda, T. Study of NOx formation and reduction of lean-burn spark ignition gas engine, Journal of the Society of American Engineers, vol. 19, No.14, pp: 351-354, 1998.
[2] Szczepanski, D. factors influencing NOx emissions at Tarong and Stanwell power stations, Ph.D. thesis, The University of Queensland, Australia, 1998.
[3] Hermann, F., Zeuch, T. and Klingmann, J. The effect of diluents on the formation rate of nitrogen oxide in a premixed laminar flame, ASME Paper No GT2004-53841, 2004.
[4] O'Dell, P. R. why carbon fuels will dominate. The 21st Century's Global Energy Economy Conference, Brentwood, Multi-Science, 2004.
[5] Ladommatos, N. , Abdelhalim, S. and Zhao, H. Control of oxides of nitrogen from diesel engines using diluents while minimizing the impact on particulate pollutants, Journal of Applied Thermal Engineering, vol. 16, No. 3, pp: 963-980, 1998.
[6] Ouellette, P., Douville, B., Hill, P. G. and Ursu, B. NOx reduction in a directly injected natural gas engine, Proceedings of the 1998 Fall Technical Conference of the ASME, IC Engines Division, ICE vol. 31, No.3, September, 1998.
[7] Michaels, H. C. and Fulper, B. K. Nitrous oxide emission factors for mobile sources US EPA. Presented at the AWMA emissions inventory conference, New Orleans, LA, 1998.
[8] Soltic, P. and Hausberger, S. On-Road Emission Measurements and emission modeling results for a tractor-semi trailer in Trans-Alpine operation, 13th International Scientific Symposium Transport and Air Pollution Boulder, Colorado, USA, September 13-15, 2004.
[9] Chaichan, M. T. Study of NOx and CO emissions for SI engine fueled with different kinds of hydrocarbon fuels, Arabic Universities Union Journal, vol. 13, No.2, pp:85-105, 2006.
[10] Kaleemuddin, S. and Roa, G. A. P. Development of duel fuel single cylinder natural gas engine an analysis and experimental investigation for performance and emissions, American Journal for Applied Science, vol. 6, No.5, pp: 929-936, 2009.
[11] Backer, S. R. A. and Ismail, A. R. Green engine development using compressed natural gas as an alternative fuel: A review, American journal of environmental sciences, vol. 5, No. 3, p 371-381, 2009.
[12] Bose, R. S. C., Monohar, B. and muthuraman, S. Study of combustion phenomena in petrol engine for proper development of power with less detonation, Research journal of applied sciences, vol. 2, No.4, p249-356, 2007.
[13] Al Baghdadi, M. A. R. A simulation model for a single cylinder four stroke spark ignition engine fueled with alternative fuels, Turkish journal for engineering and environment science, vol.30, pp 331-350, 2006.
[14] Rahman, M. M., Mohammed, K. M., Backer, R. A. and Sani, M. S. M. Study of air fuel ratio and instantaneous behavior on crank angle of four cylinder direct injection hydrogen fueled engine, Proceeding of the world congress on engineering, Vol II, July 1-3, London, UK, 2009.

حقوق الطبع والنشر:  يحتفظ مؤلفو الوصول المفتوح بحقوق الطبع والنشر لاعمالهم، ويتم توزيع جميع مقالات الوصول المفتوح بموجب شروط ترخيص Creative Commons Attribution License، والتي تسمح بالاستخدام غير المقيد والتوزيع والاستنساخ في أي وسيط، بشرط ذكر العمل الأصلي بشكل صحيح. إن استخدام الأسماء الوصفیة العامة، والأسماء التجاریة، والعلامات التجاریة، وما إلی ذلك في ھذا المنشور، حتی وإن لم یتم تحدیدھ بشکل محدد، لا یعني أن ھذه الأسماء غیر محمیة بموجب القوانین واللوائح ذات الصلة. في حين يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ صحتها، لا يمكن للمؤلفين والمحررين ولا الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أو سهو قد يتم. لا يقدم الناشر أي ضمان، صريح أو ضمني، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.