التصميم الامثل لاليات الحدبة والتابع المتدحرج والتأثير المشترك لأحمال الصدمة وأحمال التماس العالية

المؤلفون

  • Fathi Al-Shamma * قسم الهندسة الميكانيكية/ كلية الهندسة/ جامعة بغداد
  • Faiz F. Mustafa قسم هندسة عمليات التصنيع/ كلية الهندسة الخوارزمي/ جامعة بغداد
  • Sahar M. Saliman قسم هندسة عمليات التصنيع/ كلية الهندسة الخوارزمي/ جامعة بغداد

الملخص

أن تصميم الحدبات يحتاج الى تحليل ميكانيكية حركة الحدبة مع تأثير القوى الديناميكية الموزعة على طول حافة الحدبة وعلى العوامل الخاصة بالمعادلات الرياضية لسلسلة المحددات(parametric polynomials) والتي تصف الحركة الدورانية للحدبة. في هذا البحث تم استخدام طريقتين لغرض تحليل المعادلات الرياضية والحصول على أفضل تصميم لشكل الحدبة, الطريقة الأولى يتم فيها ادخال القوى الديناميكية العالية القيمة والخاصة بالصدمة والموجات المرنة الناتجة من هذه الصدمة والتي تؤثر على حركة التابع وتكون متغيرة مع زمن تلامس التابع مع حافة الحدبة خلال زمن الصدمة. والطريقة الثانية هي أدخال العوامل الكينامتيكية في المعادلات الرياضية والتي تشمل التعجيل والسرعة وغيرها من الظروف المحيطة بميكانيكية حركة الحدبة وعدم تماثل المنحنيات الخاصة بشكل الحدبة.

     أن الحل الرياضي لهذه المعادلات يحتاج الى استخدام قانون الصدمة بأتجاه واحد مع قانون التلامس الخاص ب Mushkelishvilis لحل سلسلة المحددات الرياضية. لقد تم استخدام حلول عددية بأستخدام ANSYS10 لمطابقة نتائجه مع حلول معادلات وصف حركة الحدبة لأفضل تصميم لشكل الحدبة الخاصة بنوع حركة التابع (Rise-Return-Dwell)  ولعدة أنواع من زوايا الضغط الخاصة بأرتفاع ورجوع التابع مع عدم تماثل انحناء حافة الحدبة للحصول على أفضل تصميم لها.                                                                                                                        

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

[1] Ananthasuresh G. K, "Design of Fully, Rotatable, Roller-Crank-Driven Cam Mechanism for Arbitrary Motion Specifications" Mechanism and Machine Theory, 36: 445-467, 2001.
[2] Jesen P. W, "Cam Design and Manufacture" 1987, Marcel Dekker, New York and Basel.
[3] Lee M. K, "Design for Manufacturability of Speed-Reduction Cam Mechanisms" M. Eng. Thesis, Department of Mechanical Engineering, McGill University, Monterpal, 2001.
[4] Yoon K. and Rao S. S. "Cam Motion Synthesis Using Cubic Splines" ASME Journal of Mechanical Design, 115: 441-446, 1993.
[5] Yu Q. and Lee H. P. "A new Family of Parameterized Polynomial for Cam Synthesis" Trans ASME, J. Mech. Des. 1995, 117: 653-654.
[6] Khalil Sherafatnia "Vibration in Cam-Follower Systems" July 2007.
[7] Vasian Paradorn "An Impact Model for the Industrial Cam-Follower System: Simulation and Experiment" Thesis of Master Degree in Mech. Eng. Worcester Polytechnic Institute, October 11th , 2007.
[8] Jevzy Zajaczkowski "Application of Mathematical Methods to Designing a Cam-Driven Loom Batten " Fibres and Textiles in Eastern Europe, Vol. 13, No. 3, Page 70, 2005.
[9] "Valve Train Design and Calculation for High-Performance Engines" Advanced Engine Technology, 2009.
[10] Barken P. "Impact Design in Mechanical Design " Hand Book, H. Rothbart, Ed, McGraw-Hill, Chapter 31, New York, 1996.
[11] Jonas A. Zukas, Theodore Nicholas and Hallock F. Swift "Impact Dynamics" John Wiley and Sons, 1982.
[12] Mushkelishvili N.I. "Singular Integer Equation" Translated by J. R. M. Radok, 1977. Noordhoff International Publishing.
[13] Khadem, R. and Oconner,J. J. "Adhesive or Frictionless Compression of an Elastic Rectangular Between Two Identical Elastic Half-Spaces" Int. J. Eng. Sci., 1969, Vol. 7, Page 153-168.

منشور

12/01/2010

كيفية الاقتباس

[1]
F. Al-Shamma, F. F. Mustafa, و S. M. Saliman, "التصميم الامثل لاليات الحدبة والتابع المتدحرج والتأثير المشترك لأحمال الصدمة وأحمال التماس العالية", alkej, م 6, عدد 4, ص 62–71, 2010, تاريخ الوصول: 11 ديسمبر، 2025. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://alkej.uobaghdad.edu.iq/index.php/alkej/article/view/513

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين