الملخص
يتضمن هذا البحث دراسة عملية ونضرية لمعدل التاكل والاحتكاك الحاصل لوسادة الموقف الامامي للسيارة الصغيرة .اشتملت الدراسة العملية على اختبار ثلاثة وسائد موقف مختلفة المنشأ تحت سرع واحمال وظروف بيئية مختلفة على جهاز بسيط تم اعداده لهذا الغرض .تركز البحث على دراسة مقدار التاكل الناتج عن عملية الحك كونه الاكثر وضوحا عند تاكل وسادة الموقف .اختيرت بعض النماذج مع وجود مادة الرمل او الطين بين القرص والوسادة تحت ظروف تشغيل مختلفة من سرع واحمال وزمن توقف .تطلبت الدراسة تحديد بعض الخواص الميكانيكية لوسادة الموقف قيد الاختبار ( الصلادة ، معامل المرونة ، حمل الانهيار اثناء الحناية ).كذلك تم تحديد معامل التوصيل الحراري وفحص نعومة السطح للاستفادة منها في مقارنة السطح قبل وبعد التشغيل .لوحظ من خلال الجارب ان للسرعة تاثير محدد على معدل التاكل ولكن تاثيرها اوضح على معامل الاحتكاك ، اما الحرارة فلها دور رئيسي على مقدار التاكل والاحتكاك فزيادتها تقلل من معامل الاحتكاك وتزيد من معدل التاكل .لم يكن لنعومة السطح دور واضح على مقدار التاكل حيث لوحظ تغير نعومة السطحبعد اول عملية تشغيل .اما تاثير الخواص الميكانيكية فكان تاثيرها متباين على مقدار التاكل .اوضحت الدراسة ان تواجد مواد صلبة مثل الرمل بين الوسادة والقرص ادى الى زيادة سريعة في مقدار التاكل ومعامل الاحتكاك ، اما وجود المادة الطينية فقد ادت الى تقليل معدل التاكل ( حيث كان للطين دور المزيت وساعد بامتصاص قسم من الحرارة المتولدة ).لوحظ ان معدل التاكل المستحصل عمليا في حالة تطابق جيد مع ذلك المحسوب من المعدلات التطبيقية.
المراجع
حقوق الطبع والنشر: يحتفظ مؤلفو الوصول المفتوح بحقوق الطبع والنشر لاعمالهم، ويتم توزيع جميع مقالات الوصول المفتوح بموجب شروط ترخيص Creative Commons Attribution License، والتي تسمح بالاستخدام غير المقيد والتوزيع والاستنساخ في أي وسيط، بشرط ذكر العمل الأصلي بشكل صحيح. إن استخدام الأسماء الوصفیة العامة، والأسماء التجاریة، والعلامات التجاریة، وما إلی ذلك في ھذا المنشور، حتی وإن لم یتم تحدیدھ بشکل محدد، لا یعني أن ھذه الأسماء غیر محمیة بموجب القوانین واللوائح ذات الصلة. في حين يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ صحتها، لا يمكن للمؤلفين والمحررين ولا الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أو سهو قد يتم. لا يقدم الناشر أي ضمان، صريح أو ضمني، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.