تاثير المفصل الانشائي على تصرف العتبات الكونكريتية المسلحة

المؤلفون

  • Zena Waleed Abass قسم الهندسة المدنية / الجامعة المستنصرية

الكلمات المفتاحية:

Construction joint، reinforced concrete، beams، cracks in concrete

الملخص

 إن المفاصل الإنشائية هي عبارة عن مناطق التوقف في عملية صب الخرسانة و هي ضرورية في عديد من المنشات التي لا يمكن فيها صب الخرسانة على مرحلة واحدة. إن مقدار الخرسانة التي يمكن صبها يعتمد على السعة الإنتاجية و سعة الخلط في المواقع و على نوعية القوالب المستخدمة. المفصل الإنشائي الجيد يوفر استمرارية للقص و الانحناء خلال السطح البيني. في هذا البحث تم دراسة تأثير أنواع و مواقع المفاصل الإنشائية على أداء الأجزاء الخرسانية عن طريق فحص نماذج عمليا في المختبر.                                                                             

تم فحص 19 نموذج بالأبعاد 200*200*950(ملم) . إن المتغيرات التي تم اعتمادها هي موقع المفصل الإنشائي (في منتصف أو ثلث النموذج) ، نوع المفصل الإنشائي (عمودي، مائل بزاوية مع المحور العمودي ، قفل و مفتاح)، و إضافة أطواق في المفصل الإنشائي. تم فحص النماذج بواسطة ماكنة فحص ذات سعة 1000 كيلو  نيوتن. وضعت النماذج بشكل يسمح بقياس مقدار الانحراف في منتصف أو تحت المفصل لكل مرحلة حمل. تشير النتائج العملية إلى إن أفضل موقع للمفصل الإنشائي هو في المناطق التي فيها قوى قص قليلة ، و تشير أيضا إلى إن المفصل العمودي ذو تأثير بسيط على قوة النماذج (نسبة الانخفاض جاءت بين( صفر% -5%) و لكن ، يوجد نقصان ذا تأثير ملحوظ على قوة النماذج مع زيادة درجة ميل المفصل الإنشائي مع المحور العمودي  نسبة الانخفاض كانت بين (8%-20%). ووجد في هذه الدراسة أيضا إن إضافة حديد التسليح على شكل أطواق في منطقة المفصل الإنشائي متغير مهم له  تأثير على نوع الفشل الحاصل و مقاومة التحمل القصوى ، ووجد إن زيادة كمية الحديد في منطقة المفصل يؤدي إلى زيادة في مقاومة التحمل النهائية ما بين (7%-15%) و نقصان   في مقدار الانحراف ما بين (20%-48% ) .                                                     

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2012-02-29

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

تاثير المفصل الانشائي على تصرف العتبات الكونكريتية المسلحة. (2012). مجلة الخوارزمي الهندسية, 8(1), 48-64. https://alkej.uobaghdad.edu.iq/index.php/alkej/article/view/105

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 81

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.