الملخص
يتناول البحث الحالي تحليل الأستقرارية الجانبية- الأتجاهية أثناء حالات الطيران الحرجة بأعتماد نظرية ليبنوف الأسية. تم وصف الحركة الدورية أو التذبذب ذو الدورة المحددة. حيث كانت الألية المتبعة للدورة المحددة لتأرجح الجناح هي ربط القصور الذاتي بين طور الحركة الجانبية الأتجاهية غير المستقرة (الألتفاف الهولندي) وطور الحركة الطولية المستقرة (لفترة قصيرة). تم تحقيق ألية الربط هذه بواسطة التداخل اللاخطي بين الحدود ذات العلاقة في معادلات الحركة الكاملة. تم تحليل متغيرات الحالة للنظام عن طريق حل معادلات الحركة اللاخطية عند زوايا هجوم عالية وتم أقتراح أسلوب جديد للتحليل يضمن تغير زاوية الألتفاف كدالة لزاوية الهجوم أضافة لتغير معامل ليبنوف كدالة للزمن. أظهرت النتائج العددية بأن النظام (الطائرة) يصبح ذات تخميد ضعيف عند زوايا الهجوم العالية مع زيادة في سعة متغيرات الحالة ذات العلاقة. تم الحصول على توافق جيد بين نتائج البحث الحالي و نتائج لأبحاث لمنشورة عند نشوء التذبذب ذو الدورة المحددة.
حقوق الطبع والنشر: يحتفظ مؤلفو الوصول المفتوح بحقوق الطبع والنشر لاعمالهم، ويتم توزيع جميع مقالات الوصول المفتوح بموجب شروط ترخيص Creative Commons Attribution License، والتي تسمح بالاستخدام غير المقيد والتوزيع والاستنساخ في أي وسيط، بشرط ذكر العمل الأصلي بشكل صحيح. إن استخدام الأسماء الوصفیة العامة، والأسماء التجاریة، والعلامات التجاریة، وما إلی ذلك في ھذا المنشور، حتی وإن لم یتم تحدیدھ بشکل محدد، لا یعني أن ھذه الأسماء غیر محمیة بموجب القوانین واللوائح ذات الصلة. في حين يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ صحتها، لا يمكن للمؤلفين والمحررين ولا الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أو سهو قد يتم. لا يقدم الناشر أي ضمان، صريح أو ضمني، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.