الاستقرارية الجانبية العرضية للطائرة في الحالات الحرجة حسب نظرية ليبنوف الأسية

المؤلفون

  • Emad N. Abdulwahab قسم هندسة المكائن والمعدات/ الجامعة التكنولوجية
  • Qasim A. Atiyah قسم هندسة المكائن والمعدات/ الجامعة التكنولوجية
  • Ali Talib Abd Alzahra قسم هندسة المكائن والمعدات/ الجامعة التكنولوجية

الكلمات المفتاحية:

wing rock، nonlinear dynamic system، limit cycle oscillation

الملخص

 يتناول البحث الحالي تحليل الأستقرارية الجانبية- الأتجاهية أثناء حالات الطيران الحرجة بأعتماد نظرية ليبنوف الأسية. تم وصف الحركة الدورية أو التذبذب ذو الدورة المحددة. حيث كانت الألية المتبعة للدورة المحددة لتأرجح الجناح هي ربط القصور الذاتي بين طور الحركة الجانبية الأتجاهية غير المستقرة (الألتفاف الهولندي) وطور الحركة الطولية المستقرة (لفترة قصيرة). تم تحقيق ألية الربط هذه بواسطة التداخل اللاخطي بين الحدود ذات العلاقة في معادلات الحركة الكاملة. تم تحليل متغيرات الحالة للنظام عن طريق حل معادلات الحركة اللاخطية عند زوايا هجوم عالية وتم أقتراح أسلوب جديد للتحليل يضمن تغير زاوية الألتفاف كدالة لزاوية الهجوم أضافة لتغير معامل ليبنوف كدالة للزمن. أظهرت النتائج العددية بأن النظام (الطائرة) يصبح ذات تخميد ضعيف عند زوايا الهجوم العالية مع زيادة في سعة متغيرات الحالة ذات العلاقة. تم الحصول على توافق جيد بين نتائج البحث الحالي و نتائج لأبحاث لمنشورة عند نشوء التذبذب ذو الدورة المحددة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

12/28/2017

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

[1]
E. N. Abdulwahab, Q. A. Atiyah, و A. T. Abd Alzahra, "الاستقرارية الجانبية العرضية للطائرة في الحالات الحرجة حسب نظرية ليبنوف الأسية", alkej, م 9, عدد 1, ص 29–38, 2017, تاريخ الوصول: 7 ديسمبر، 2025. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://alkej.uobaghdad.edu.iq/index.php/alkej/article/view/156