الملخص
يوفر المحرك الخطي العديد من المميزات في العديد من التطبيقات التي تتطلب حركة خطية. على الرغم من ذلك ،فإن وجود قوة التجاذب المغناطيسي التي تشابه قوى الترس الميكانيكية يمكن أن يتسبب في تدهور قوه الدفع في محرك خطي ذي مغناطيسي دائم. لذلك تم تقديم محرك خطي متزامن أحادي الجانب في هذه الورقة مصممًا بمغناطيس مثبت على السطح بوجود اللف المتمركّز وتمثيله طبقا لصيغ الدفع التحليلي مستندة على تأثيرات المتغيرات الهندسية مثل، تشكيلة اخدود الملف، طول الفجوة الهوائية، وارتفاع المغناطيس الدائم. تبعا لذلك، تم تنفيذ العديد من المنهجيات للتعامل مع هذه الظاهرة المؤذية. يتم انجاز تحليل الأداء ثنائي الأبعاد (2D) للنموذج المصمم والتحسين متعدد الأهداف الخاص به طريقة لتقليل قوة التجاذب المغناطيسي للمحرك باستخدام برنامج MAXWELL ANSYS. تُبين نتائج تصميم النموذج المثالي بأنّ التموج الحاصل في قوة الدفع القصوى تقل بحوالي 81.24 % مقارنة مع النموذج الأصلي (قبل التطوير) وبأصغر معامل تموج هو 0.22. أيضا، تّم أخذ خسائر القلب الحديدي بنظر الاعتبار ولحالتين؛ القلب المرقّق (ذو الشرائح) والقلب الصُلب وقُورنت النتائج في الحالتين. لقد وجد بأن خطأ نتائج التصميم بين الطرق التحليلية والعددية لحساب قوة الدفع الخارجة في المحرك لا تتجاوز 0.0967.
حقوق الطبع والنشر: يحتفظ مؤلفو الوصول المفتوح بحقوق الطبع والنشر لاعمالهم، ويتم توزيع جميع مقالات الوصول المفتوح بموجب شروط ترخيص Creative Commons Attribution License، والتي تسمح بالاستخدام غير المقيد والتوزيع والاستنساخ في أي وسيط، بشرط ذكر العمل الأصلي بشكل صحيح. إن استخدام الأسماء الوصفیة العامة، والأسماء التجاریة، والعلامات التجاریة، وما إلی ذلك في ھذا المنشور، حتی وإن لم یتم تحدیدھ بشکل محدد، لا یعني أن ھذه الأسماء غیر محمیة بموجب القوانین واللوائح ذات الصلة. في حين يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ صحتها، لا يمكن للمؤلفين والمحررين ولا الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أو سهو قد يتم. لا يقدم الناشر أي ضمان، صريح أو ضمني، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.