السيطرة على المسار المخطط لأنسان آلي متحرك

المؤلفون

  • Nabeel K. Abid Al- Sahib Department of Mechatronics Engineering/ Al-Khwarizmi College of Engineering/University of
  • Amenah A.H. Salih Department of Mechatronics Engineering/ Al-Khwarizmi College of Engineering/University of Baghdad

الكلمات المفتاحية:

Keywords:Path planning algorithms, Pioneer P3-DX mobile robot, Image processing, Minimum time and power.

الملخص

يقدم هذا البحث خوارزمية جديدة لتخطيط المسار المتوقع للروبوت المتحرك نوع p3-Dx  pioneer   ذو التحكم الذاتي القائم على تقنيات معالجة الصور باستخدام الكاميرا اللاسلكية التي توفر الصورة المطلوبة لبيئة مجهولة. يتم تطبيق الخوارزمية المقترحة على هذه الصورة للحصول على المسار الأمثل و الافضل للروبوت. وهو يقوم على رصد وتحليل العقبات التي تقع في الطريق المستقيم بين نقطة البداية والهدف من خلال الكشف عن هذه العقبات ، وتحليل ودراسة أشكالها ومواقعها ونقاط التقاطع مع الطريق  المستقيم المفترض ، ومحاولة العثور على المسار الافضل الذي يربط بين نقطة البداية والهدف.

ان تمثيل النظام العام يتضمن : (كاميرا لاسلكية - الكمبيوتر - اتصال لاسلكي للروبوت المتحرك ).

هذا العمل تضمن جزئين اساسيين, الجزء الاول ويشمل بناء برنامج بلغة (MATLAB) الذي يطبق على صورة بيئة لإيجاد الطريق الأمثل تقريبا وذلك من خلال التعشيق بين اللغتين البرمجيتين(  MATLAB  -  (C++.NET ويتم تزويد معلومات المسار الى البرنامج الذي تم بناؤه بلغة(Visual C++.Net) الخاصة ببرمجة الروبوت (pioneer P3 - dx) لتحقيق المسار المطلوب.

اما الجزءالثاني يتمثل باستخدام كاميرا لاسلكية تأخذ صورة للبيئة الواقعية ثم يرسلها إلى جهاز الكمبيوتر الذي يعالج ، في دوره ، هذه الصورة ويرسل  (عن طريق الاتصال اللاسلكي) معلومات المسار إلى الروبوت الذي تم  برمجته بلغة Visual C++.Net) لكي يسير وفقا لهذا المسار.

النتائج العملية بينت أن الروبوت (pioneer P3 - dx) تمكن من الحركة بنجاح من نقطة البداية و الوصول إلى الهدف عبر المسار الأمثل و الذي تم الحصول عليه كنتيجة من الخوارزمية التي تم بناؤها هنا , حيث تم ايجاد مسارين هما المسار العلوي والمسار السفلي ثم وفقا لهذه الخوارزمية تم تحديثهما لينتج منهما المسار العلوي الوسيط و المسار السفلي الوسيط ومن ثم الحصول على المسار العلوي المحسن و المسار السفلي المحسن , ومن خلال فحص هذين المسارين النهائيين نسبة للوقت و الطاقة يتم اختيار المسار الامثل للروبوت.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2011-12-31

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

السيطرة على المسار المخطط لأنسان آلي متحرك. (2011). مجلة الخوارزمي الهندسية, 7(4), 1-16. https://alkej.uobaghdad.edu.iq/index.php/alkej/article/view/76

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 359

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.