المعالجة البايولوجية للتربة الملوثة بالديزل باستخدام منظومة Biopile
pdf (الإنجليزية)

الكلمات المفتاحية

Bioremediation, bio piles, Diesel, Soil pollution.

كيفية الاقتباس

المعالجة البايولوجية للتربة الملوثة بالديزل باستخدام منظومة Biopile. (2018). مجلة الخوارزمي الهندسية, 14(3), 48-56. https://doi.org/10.22153/kej.2018.12.009

الملخص

ركزت هذه الدراسة على معالجة التربة الملوثة بالمركبات النفطية (الديزل) و التي تسببت في مشاكلات بيئية خطيرة. ومن الطرق الواعدة و الأكثر فعالية لمعالجة التربة الملوثة بالنفط هي المعالجة البيولوجية بل هي الخيار الذي يوفر إمكانية تدمير الملوثات الضارة باستخدام النشاط البيولوجي. تم فحص قدرة الخليط البكتيري لمعالجة التربة الملوثة بالديزل في منظومة bio piling. ومن أجل معالجة سريعة خارج الموقع للتربة الملوثة بالديزل تم اختيار منظومة  .bio pilingوقد تم إنشاء منظومتين biopiles على نطاق تجريبي (25 كيلوغراماً من التربة لكل منهما) و يحتويان على التربة الملوثة بما يقرب من 2140 ملغم / كغم من الهيدروكربونات النفطية. التربة المعدلة: (التربة الملوثة مع إضافة المغذيات واللقاح البكتيري) حيث تخلط التربة مع 1.5٪ من نشارة الخشب، ثم زودت بالمغذيات اللازمة وتُسقى  يومياً لتوفير الظروف التي تعزز نمو الكائنات الحية الدقيقة. تم تحضير التربة غير المعدلة بوصفها عنصر سيطرة (التربة الملوثة بدون إضافة). جُهز كلا النظامين بالأوكسجين لتوفير الظروف الهوائية،و تم الحضن في  درجة حرارة الجو وسُحبت العينات اسبوعياً خلال مدة 35 يوما. تم إزالة 75٪ من إجمالي الهيدروكربونات البترولية من التربة المعدلة و 38٪ من تربة السيطرة في نهاية مدة الدراسة. خلصت الدراسة الى أن تجربة المعالجة البيولوجية خارج الموقع هي الإجراء المفضل،وهي اقتصادية وصديقة للبيئة، وبالتالي تمثل خيارا جيدا لمعالجة التربة الملوثة بالديزل.

pdf (الإنجليزية)
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2018 مجلة الخوارزمي الهندسية